فير بليس

فير بليس

 يعد الفير بليس عنصرا مهما من عناصر الديكور في المكان الذي يتواجد فيه على مدار الفصول، ويتنوع من حيث التصاميم والأشكال والخامات، ويعكس الجو الرومانسي على المنزل. وتطور تصميم الفير بليس مع تطور تقنيات الديكور المنزلي الداخلي، وتنوعت طرق عمله، فمنه ما يعمل بالفحم أو الحطب، وأنواع أخرى تعمل بالغاز أو الكهرباء.

هناك الفير بليس الشكلي الذي يعتمد على الخدعة البصرية؛ حيث توضع لمبة حمراء وراء مجموعة من الحصى أو الحطب، أو باستعمال قطعة قماش من الحرير عوضا عن الحصى وتثبيت مروحة في الجهة المقابلة لها، ليعطي شعورا بأنه فير بليس حقيقي وليس مجرد ديكور الإطار الخارجي.
واختيار التصميم المناسب للفير بليس يحوله إلى قطعة جمالية، وعند تصميمه تجب مراعاة حجم الغرف، وتتوافر اليوم تصاميم حديثة يمكن تركيبها بعمل فتحة في الحائط تناسب البيوت الصغيرة والكبيرة، ويمكن تحويل الفير بليس إلى لوحة فنية في الغرفة، بوضع لوح زجاجي مقاوم للحرارة على شكل موجة في الربع الأسفل في المدفأة وملئه بقليل من الحصى الصغير ۔
-أما الجزء الداخلي للفير بليس، فيجب أن يكون مبنيا من الطوب الحراري عندما يكون الفير بليس على شكل فتحة في الحائط، ويجب بناء رف إلى الخارج أو على الأرض لحماية المنزل من تناثر بعض الجمرات، مما يؤدي إلى حدوث الحريق، وخصوصا إذا كانت الأرضية من الخشب أو الموكيت

وهناك نصائح يجب اتباعها عند تصميم واستخدام الفير بليس ومنها اختيار الموقع المناسب للفير بليس في المنزل لتحقيق أجواء دافئة في فصل الشتاء، وغالبا ما يفضل وضعه في غرفة الجلوس العائلية، وفي زاوية لها خصوصية للاحتفاظ بدرجة الحرارة، وأن يكون بعيدا قدر المستطاع عن الممرات والمداخل الرئيسية للمنزل.

WhatsApp WhatsApp